السبت، 21 مارس 2009

بمناسبة يوم الأم ... دموع من الماضي السعيد

السماء صافية.. وموج النهر يسير في تؤودة و هدوء.. و القمر ينشر نوره على صفحة المياه ينقل همسات و نظرات المحبين في كل مكان ... و عيناي تنظر اليه لا تجرك ساكنا و حسي و شعوري كله مندفع اليه... لا اشعر بأي كائن حولي فهناك من سحرني و جذبني اليه..كأني راهب في محرابه خاشع او منوم ذاهب عن الوعي ... هذا لأني رأيت صورتك تتلألأ على صفحة القمر توزعين بسمتك في كل مكان

اماااااه
اثنا عشرة عاما مرت فيها اليام تلو الأيام و تتابعت فيها الليالي.. يوم ان فارقتي الحياة و تركتي دنيانا .. كم اجهشت بالبكاء لفراقك .. و كم اشتقت للقياكي و لو للحظة من زمن الوجود .. اااه كم تمنيت ان القي بجسدي في حضنك الدافئ ابكي بين ذراعيكي..ابكي و ابكي و ابكي.. و انتي تربتيبيدك الحنونة على رأسي... كم اشتاق الى سحر حديثك و لحن كلماتك تنساب الى قلبي هادئة مطمئنة..اشعر بها معكي بالحنان ....اشعر بها معكي بالأمن...اشعر بها معكي بالحب و الحياه

افتح صندوق ذكرياتي الصغير ... اتذكر فيه و انا طفل صغير تأخذيني من روضتي و تسيري بي وسط الحدائق و الزهور تسمعي لعالمي الصغير و لخيالي البسيط كنتي ترفعي من فوقي الشمسية لتقيني بها حرارة الشمس الملتهبة وقت ان كنا في الخليج و انتي لا تبالي بنفسك...ما اجمل حين كنا نجلس تحت ظل شجرة نلعب و نمرح بين المروج و الزهور تفشي لي الطعام و تناوليني بيدك اطيبه بقلب حنون تخافين عليا من لمسات الفراشات حتى لا تؤذيني و لا تضايقني
لا انسى حنانك و حبك حين كنتي ترسليني لمشاوير او اؤدي مهام هي اكبر من سني لتعديني رجلا يعتمد عليه و كنت ارقب في عينيكي الشفقة و الخوف عليا من اخطار الطريق و لا يهدأ لكي بال حتى اعود سالما حينها تسرعي نحوي تضفي عليا بحضنك كل معاني الحب و الحنان .

لا تزال صورتك و انتي محهده تواصلين الليل و النهار جالسة بجواري و انا في المستشفى حين تعرضت لحادث روع كدت افقد فيه حياتي و دموعك لا تووقف خوفا عليا و لسانك يلهج بالدعاء ان يعودني سليما معافى كما كنت ...ما اجمل رقتك حين وضعت قدمي و ذراعي في الجبس و انا ابن 7 سنين من اثر الحادث فكنتي رسمتي بفرشاتك رسومات على الجبس حتى تدخللي البهجة على قلبي و لا تتركيني لحظة واحده اشعر فيها بمرارة الحزن او ذكريات الحادث و مكثت 3 اشهر على فراشي لا استطيع ان اتحرك ساكنا و انا اريد ان الهو و العب مع رفاقي و كنتي تشعري بذلك فكنتي تلاعبيني و تضاحكيني و و لا تتركيني ابدا

ما زال صندوق ذكرياتي به الكثير و الكثير ما يعبر عن رقتك و رومانسيتك و اصالة نفسك ..اتذكرين حين ادخل غرفتي و بلا سابق عنوان اجد ورقة يفوح منها العطر على سريري .. انظر اليها بعين الريبة لكن فضوللي يدفعني لأفتحا و اقرأ ما فيها فاجد بها كلمات حب جاشت بها عاطفتك تجاهي..فأهرع اليكي مسرعا و قلبي يخفق حبا و فرحا و اغمرك بقبلاتي و ما اجد غيرها تعبريا عما بداخلي تجاهك .

ما نسيتي قط يوم ميلادي .. كنتي انتي دائما تذكريني بهداياكي الرقيقة تضيفي عليها كلمات اكثر رقة كتبت بمداد من قلبك...لا انسى حين اغضبك او اسبب لكي الحزن فكنتي تبادري انتي بمصالحتيو تطييب خاطري بأن تتركي لي وردة حمراء على مكتبي و تكبي بجوارها خيركم من يبدأ بالسلام فتنهمر دموعي و يؤنبني فؤادي و يصيح و يصدح بأعالى صوتهفترتعد فصائلي و يوخزني ضميري و تنهار اركاني فلا اجد نفسي الى على يدك اقبهل حبا و اعتذارا .


علمتيني ابجديات الحب .. كيف احب الله.. و كيف احب اسلامي و كيف احب قراني و كيف احب الناس دون مصلحة و لا رياء ...احبهم من قلبي حبا صادقا صافيا.. كنتي تجلسيني بجوارك في الصلاة و ارقب هالة النور تنبعث منك في كل اتجاه.. وسحر الخشوع ينساب على وجهك.. كنتي تعبدي الله عن حب لا عن امتثال و حسب و كنتيتحرصي على تعليمي ايات من القران و تحبذييني ان يكون لي ثقفاة اسلامية و ثقافة عامة.. وفرتي ليا الكثير و الكثير من الكتب و كنت انهل منهاو اقول لكي هل من مزيد!!!

حبيت فلسكين لبحبك لها و كثرة ذكركي لها و كنتي تبصريتا بأحوالها و تاريخها و الأخطار المحدقة بها و انه لا يستقيم لي دين دون العمل لفلسطين و انه لا اسلام لي بدون فلسطينو انها قضية كل مسلم و عربي .

كنت ارقب معاملت للأخرين.. وارى انشغالك بمشاكلهم و مشاركتك بهمومهم و اسألك يا امي كفى تضحيتك بوقتك و جهودك معهم..فتنظري اليا بنظرو ودو تبتمي اليا تجيبيني بأن الله خلقي لمساعدة الأخرين و معايشة همومهم و العمل على راحتهم و توصيني يا امي ان احذو حذوك و الا اتخللى عن هذه الرالة ابدا و أساأل الرحمن الا اتخلى عنها ابدا .

كنت أى الكثيرون يغيرون منك و قد يصل بهم الحال الى منزلة الحقدو يغتاونكي و ينمون عليكي و يكيدون لكي المكائد غيظا منك و انتي لا تلقي بالا بكل هذه و تعامليهم بأطيب الأخلاق تذكريني بأن نعامل الناس بأخلاقنا لا أخلاقهم و ان نكون كالشجر يرميه الناس بالحجر فيرميهم بأطيب الثمر ما اروعكي يا امي .
رايت الكثير اتهموكي بحب العزلة و الأنطواء و الخجل حين تعامليهم ظنا منهم ان يجدوا لكي نقاط ضعف و عيوب.. و ما اكثر جهلهم فاما العزلة الا يعرفون انه من يكثر من العزلة فان نفسه غنية هادئة مطمئنة لا تحتاج الى انيس و لا حديث مع أخرين ... نفس تأنس لحديث مع الله و تتأمل في بديع ما صنع... نفس تأوي الى نفسها لتحاسب نفسها على ما اجرمت في حق نفسها... و اما ما نعتوكي به من الخجل فهم من جهلهم خلطوا بين الحساء الوثير و بين الخجل و الأنطواء ... و اشهد لكي انكي لحيائك و تدينك تضعين حدودا مع الأغراب و ما سمعت صوتك يوما عاليا و لا خافتا خاضعا .. و لم ترفعي بصكي في وجه احد عند حديثك معه يا رمز الطهرة والعفاف .

دافعني الفضول و أرجو أن تسامحيني ... أن أعبث [اوراق والدي - جمه الله - و جدت فيها بعض خطاباتك اليه عندما كان يسافر لظروف عمله .... ما اروعها من كلمات .. و ما احلاها من رومانسية.. حروف تساب من بينها مودة و رجمة .. حب لا تعرفه عبلة و لا جوليت .. حب برئ منزه عن أي شوائب أو أهواء حب خالص دفين ترعاه ملائكة الرحمن .

أمااااه
لو أجتمع الشعراء و الأدباء من مفترق العصور و الأزمان.. من مشارق الأرض و مغارها.. منذ أن بدا الخليقة الى قيام الساعة .. ما وفوا عما يختلج في قلبي حبا لكي.. و ايم الله لو كان البحر مدادا لحبي لنفد البحر قبل ان ينفد حبي لكي و لو جاءوا بمثله اضعافا و اضعافا...عيناكي بحر النور يحملني الى زمن النقاء..قلبكي توبة عابد وقف وحده يصارع شبح الضلال .. حبكي بيتي عندا ضاقت بي الدنيا و ضاق بي العذاب .
اماااه
زهبتك نبض وجداني,, و منحتك لب فؤادي..هواكي ايماني و مغفرتي .. حبك لي كضوء الصبح يلقاني,,لو خيرت في وطن لقلت هواكي أوطاني و لو انساكي يا عمري لضعت في دروب النسيان .

أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك ....أحبك

لن أمل من تكرار ذكرها.. سأصدح بها بأعلى صوتي في فضاء قلبي .. و أغنيها في كل زمان .. وأنشدها في كل مكان ....أحبك ....أحبك ....أحبك .يظن الكثيرون و لهم و ما يظنون و يعتقدون أني أحبك لأنك مجرد أمي .. أو ان هذا من البر فرضه الله عليا و حسب .. هيهات هيهات .. دعهم في جهلهم يعمهون...الا يعرفون أني أحبك أنتي..أحبك لذاتك..أحبك لشخصك ...أحبك لحبك لي..أحبك لأنكي أنتي رمز الحب او الحب ذاته..أحبك لأنكي حبيبتي .

مازلت أبحث عنكي يدفعني أمل وليد يتجدد لي كل يوم.. وأظل ابحث عنك خلف قضبان الحياة.. و يظل في قلبي سؤال يحيرين ... كيف تبيد الأقدار يوما حبنا و تفرق اليام قهرا شملنا و تعزف الأحان لحنا من بقايا جرحنا ...
في أخر ايامك عندما فتك بكي ذلك المرض اللعين سرطان الحياة و اجدك تذبلين كل يوم كالوردة انقطعت عن برعمها و لا أملك لكي غير دموعي و انيني و اكي تبعدين عني رويدا رويدا ...
لكن ما يعزيني و يخفف عني ... انك في دارك الجديد سعيدة هنيئة في اعلى عليين مع الصالحين و القديسيين في دار القرار .. جنات و جنات ..سعادة أبدية .. لم نتذوقها بعد قاترككي سعيدة تزوريني في منامي ..تلهمي افكاري.. روحك تسري بأوصالي .. نور ثغرك يضئ حياتي ...

أشعر بكي في كل مكان .. اشعر بدفء حبك يغمرني في كل زمان ..صورتك لا تفراق خيالي.. و ظلك لا يفراق خطايا .. ارسلي سلامي الى والدي و انه له في القلب ايضا منزلا و لولا أن حزني عليكي و بكائي يقطع نياط قلبي سيحزنك و يدمي عينيكي ما فارقت الدموع عيناي و ما فارق البكاء قلبي .. و ان في الشةق لوعة أحبها .. فما أحر الأشواق و احلاها ما بين المحبين.. ما زال قلبي يحاصر قلمي لايترك له فرصة للفكاك .. أو ان قلمي قد أدمن كتابة كلمات حبي لكي فلن يتوقف عن المسير و الخطا .

ياليتني كنت شاعرا .. ابدع قصائد تخلد ذكراكي
ياليتني كنت أديبا .... ادون بريشتي اسطورة حبي لكي
ياليتني كنت رساما.... ارسم بفرشاتي لوحات عشق قل نظيرها
ياليتني كنت موسيقيا ... اضرب بفيتارتي اروع الألحان

ياليتني كل هذا و ذاك لعرف التاريخ و لعرف جموع البشر كيف يكون الحب

2 قالوا رايهم:

مشروع دكتور يقول...

اولا سلام الله عليك ورحمه وبركاته
ثانيا
ملثما قولتها سابقا
تعجر اى كلمات
عن وصف مدى روعه وجمال ما كتبت
لا اعرفارائع التعبير ام التصوير
ام تلك الحقيقه تلك الام الرائعه
لا اعلم وغير متاكده ولكن لدى حدس انها كانت معك طيله يوم امس
يمكن ان يكون مجرد حدس
ولكن ما جعلنى اشعر به هو روعه هذه الام الرائعه
جمعك الله واياها فى الفردوس الاعلى
عند مقعد صدق عند مليك منتظر

غير معرف يقول...

...عيناكي بحر النور يحملني الى زمن النقاء..قلبكي توبة عابد وقف وحده يصارع شبح الضلال .. حبكي بيتي عندا ضاقت بي الدنيا و ضاق بي العذاب .
كل الردود هى لا تاتى واحد على عشره من الابداع والروعه وجمال الاسلوب
فبكوركت وسلمت يمنيك